القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء الوضوء قبل وبعد فضل الدعاء بعد الوضوء

الدعاء عبادة سخرها الله سبحانه و تعالى للتقرب منه, و هو وسيلة لدفع غضب الله, و حقيقته هي أن يظهر الداعي افتقاره لله عز و جل و يطلب طاعته و يمتتل لأوامره سبحانه و تعالى حيت قال صلى الله عليه و سلم في حديت رواه الترمدي و صححه الألباني "الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ" . دعاء الوضوء هو دعاء أوصى الرسول صلى الله عليه و سلم بقراءته قبل و بعد الوضوء .

دعاء قبل الوضوء

البسملة ; (باسم الله) .

دعاء بعد الوضوء

أشهد أنّّ لا اله إلّا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله, اللهم اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهرين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أنّ لا إله إلّا أنت أستغفرك وأتوب إليك. اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً .


فضل الدعاء بعد الوضوء

للدعاء قبل الوضوء و بعده فضل كبير على المؤمن حيت وصى صلى الله عليه و سلم في كتير من الأحاديت عن دلك
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "منْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوضوءَ، خَرَجَت خَطَايَاهُ مِنْ جسَدِهِ حتَّى تَخْرُجَ مِنْ تحتِ أَظفارِهِ".
  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رقٍ ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة".
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا فرغ أحدكم من طهوره فليشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، ثم يصلي عليه، فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الرحمة".

تعليقات