القائمة الرئيسية

الصفحات

الأقسام

دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر

دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر


دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر هو دعاء يقرأ أثناء وبعد التراويح، وللدعاء عموما ودعاء التراويح خصوصا فضل كبير على المسلم وهدا ما سنراه في الموضوع أسفله. وفيما يلي نجد في هده المقالة فضل الدعاء، صلاة التراويح حكمها والجدل حول : هل تصلى جماعة أم في البيت؟، وكدا دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب مع الصور. إقرأ وشارك الدعاء مع من تحب ولك الأجر!


دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر

  • صلاة التراويح
  • فضل الدعاء 
  • دعاء صلاة التراويح
    •     دعاء التراويح 
    •     دعاء بعد التراويح
إقرأ أيضاً

صلاة التراويح 

صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان هي الصلاة التي تصلى في ليالي رمضان وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء ؛ حيت قال عائشة رضي الله عنها (صلى رسول الله في المسجد، فصلى بصلاته ناس كثير، ثم صلى من القابلة؛ فكثروا، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم. فلما أصبح قال: "قد رأيت صنيعكم، فما يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم"، وذلك في رمضان).
وفيما يخص القيام هل يكون مع الجماعة أم فردا ؛ فالمسألة بها إختلاف، حيت أن مذهب الجمهور يقول القيام مع الناس أفضل. أما مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية فيقولوا ؛ الصلاة في البيت أفضل لقوله (أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة). لذلك فمن استوفت فيه شروط حفظ القرآن والهمة والقدرة على القيام منفردا فصلاته مع الجماعة كصلاته فردا. غير ذلك فالصلاة مع الجماعة أفضل.

فضل الدعاء

الدعاء عبادة يظهر من خلالها المؤمن إفتقاره لله عز وجل.  وللدعاء فضل كبير على الداعي حيت يعتبر
  •  طاعة لله وإمتتال لأمره حيت قال تعالى «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».
  •  عبادة والدليل على دلك قول محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ».
  • أكرم شيء على الله تعالى حيت قال الرسول عليه الصلاة والسلام : "لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ".
  • سبب لرفع غضب الله عز وجل والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : "مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ". 
  • سلامة من العجز حيت قال صلى الله عليه وسلم : "أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنْ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ".

دعاء صلاة التراويح

دعاء التراويح مكتوب مع الصور

دعاء صلاة التراويح


اللهم أهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قديت، فإنك تقضى بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يزل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت، ولك الشكر يا الله على ما أنعمت به علينا وأوليت، نستغفرك اللهم ونتوب إليك، نستغفر اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.


دعاء صلاة التراويح


دعاء التراويح


اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.


دعاء التراويح


إقرأ أيضاً

دعاء التراويح مكتوب


اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.


دعاء التراويح مكتوب


الدعاء في صلاة التراويح


اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ.


الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح


قد يعجبك أيضا

دعاء التراويح السديس


الاللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.


دعاء التراويح السديس


دعاء التراويح مختصر 

دعاء التراويح مختصر مكتوب


يارب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يارب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.


دعاء التراويح مختصر


ادعية التراويح 


اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.


دعاء بعد صلاة التراويح


صور دعاء دعاء التراويح 


اللهم إنا نعوذ بك من سوء القضاء وجهد البلاء، وشماتة الأعداء ودرك الشقاء،  اللهم إنا نسألك اللهم قلباً خاشعاً، وعلماً نافعاً، ولسانا شاكراً ذاكراً ، وعملاً صالحاً متقبلاً بإذنك يا رحمن يا كريم.


ادعية التراويح


دعاء التراويح 1439 مكتوب


اللهم يارب العلمين أهدنا ووفقنا للحق وللطريق المستقيم ببركة القرآن الكريم، وبحرمة ما أرسلته رحمة للعالمين، واعف عنا يا أكرم الاكرمين، وعافنا يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور لصدورنا، وجلاء لهمومنا ولجميع أحزاننا، اللهم اجعل القرآن الكريم حجة لنا ولا تجعله أبدا حجة علينا.


دعاء التراويح 1439 مكتوب


ادعية صلاة التراويح


اللهم استرنا فوق اللأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام


ادعية صلاة التراويح


دعاء لصلاة التراويح


الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين.


دعاء لصلاة التراويح


دعاء في صلاة التراويح


يا ربنا  اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من نار جهنم، ومن عذابها، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى جهنم، اللهم أدخلنا الجنات مع المؤمنين والأبرار، برحمتك وحدك يا عزيز يا غفار.


دعاء في صلاة التراويح


دعاء التراويح قصير


اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من الصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك،اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، واعلي بفضلك كلمة الحق والدين.


دعاء التراويح قصير


دعاء بعد صلاة التراويح


دعاء القنوت في التراويح


اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ، اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.


دعاء القنوت في التراويح



دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح


الانتهاء  اللهم أهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت و تولنا في من توليت. اللهم ارزق ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية . اللهم اغفر لنا و أرحمنا و اعتق رقابنا من النار .. اللهم اجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا و احتسابا. اللهم اجعلنا من يقوم رمضان إيمانا و احتسابا .. اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيمانا و احتسابا .


دعاء بعد صلاة التراويح

إقرأ أيضاً








تعليقات