القائمة الرئيسية

الصفحات

الأقسام

دعاء مساء الخير دعاء مساء قصير ادعية المساء قصيره

دعاء المساء


دعاء المساء هو نعمة أنعم بها الله عز و جل على عباده، حيت يعتبر دعاء المساء  وسيلة للتقرب من الله سبحانه و تعالى وشكره، طلب مغفرته، تحصين النفس من كل شر و التوكل عليه عز و جل  و فيما يلي نجد في المقالة أسفله أفضل وقت لقراءة أدعية المساء، فضل قراءة أدعية المساء و كدا أدعية المساء مكتوبة و مرفوقة بأجمل الصور. تقبل الله منا و منكم الدعاء وصالح الأعمال.


إقرأ أيضاً  



دعاء مساء الخير دعاء مساء قصير ادعية المساء قصيره

  • وقت قراءة دعاء المساء
  • فضل دعاء المساء
  • دعاء المساء مكتوب مع الصور


وقت قراءة دعاء المساء


 إختلف الكتير من العلماء في تحديد وقت دعاء المساء بالضبط؛ فمنهم من حدد بدايته بالعصر و نهايته بغروب الشمس، و آخرون قالو بأن وقت أذكار المساء يبدأ بغروب الشمس، و يوجد من العلماء أيضاً من حدد وقت أدعية المساء في نهاية(آخر) النهار وبداية (أول) الليل. كلها أوقات حددها العلماء لكن الراجح والأقرب للصواب: هو أن وقت دعاء المساء يبدأ بالعصر وينتهي بغروب الشمس، وإن نسي الداعي و تعدر عليه الذكر في دلك الوقت فلا بأس بأن يأتي به بعد دلك؛ أي بعد الغروب أو حينما تدكر.و الدليل على كل هدا: قوله تعالى في سورة الروم (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ)، و قوله عز وجل في سورة ق (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ).

فضل قراءة دعاء المساء


قال محمد صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ). إخترنا لكم هدا الحديت في بداية الفقرة لأنه يوضح الفرق بين المسلم الدي يحرص على الأذكار والدعاء والمسلم الغافل عن الذكر، حيت شبه صلى الله عليه وسلم الأول بالحي و التاني بالميت. لذلك نسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من من مثلهم رسولنا صلى الله عليه وسلم بالأحياء ولا من من مثلهم  بالأموات.

للدعاء و الأذكار عموما ولدعاء المساء خاصة فضل كبير على المسلم و في المحافظة عليه خيرا كبيرا. وفيما يلي نذكر فضل دعاء المساء على المسلم؛ فبغض النضر عن الأجر والتواب، تؤدي أدعية المساء لإنشراء الصدر، الإحساس بالطمأنينة، الرضى بالقضاء والقدر، التعود على الصبر، العتق من النار و من عداب القبر، البركة وجلب الرزق. 



دعاء المساء


دعاء المساء مكتوب قصير


دعاء المساء مكتوب


اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. *أربع مرَّاتٍ*


دعاء المساء مكتوب



دعاء المساء قصير


أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. *ثَلاثَ مرَّاتٍ*

دعاء المساء قصير



دعاء المساء للشفاء


اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت . *ثَلاثَ مرَّاتٍ*

دعاء المساء للشفاء




دعاء المساء بالصور


أمسينا وأمسى الملكُ لله والحمد لله، لا إلهَ إلا لله وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهوعلى كلّ شيء قدير، ربِّ أسألك خيرَ ما في هذه الليلة وخيرَ ما بعدَها، وأعوذ بك من شرّ ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربِّ أعوذُ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر.


دعاء المساء بالصور



أدعية المساء


أجمل دعاء المساء 


اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصير.

أجمل دعاء المساء


دعاء المساء جميل


بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ. *ثلاثُ مراتٍ*

دعاء المساء جميل



أدعية مسائية

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

أدعية مسائية




دعاء مساء الخير


مساء الخير دعاء


اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. *عشر مراتٍ*


مساء الخير دعاء



ادعية الصباح والمساء


باسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. اللَّهُ الصَّمَدُ. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ. مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ. وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ. وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ. وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ. مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
(تلات مرات)


ادعية الصباح والمساء




مساء الخير مع دعاء جميل


اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.
مساء الخير مع دعاء جميل

تعليقات