القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء الاستخارة كتابة كامل كيف تكون صلاة الاستخارة ازاي

كيفية صلاة الاستخارة الصحيحة 

دعاء الاستخارة وصلاة الاستخارة كنز لا يعرف قيمته إلا من سبق و احتار في أمر من أمور الدنيا وصعب عليه الإختيار فطلب الإستخارة من الله عز وجل(أي صلى صلاة الإستخارة). والإستخارة هي طلب الخيرة من الله عز و جل، أي اللجوء إلى الرحمن الرحيم لإختيار ما هو خير وأولى سواء أكان ذلك بين شيئين أو مجموعة من الأشياء. عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ.. (دعاء الإستخارة).


إقرأ أيضاً  

دعاء الاستخارة كتابة كامل كيف تكون صلاة الاستخارة ازاي 

  • حكم صلاة الاستخارة
  • متى يحتاج العبد لصلاة الاستخارة 
  • دعاء الإستخارة 
  • صلاة الإستخارة
  • شروط الإستخارة
  • بعد صلاة الإستخارة(الإستشارة)


حكم صلاة الاستخارة

بإجماع العلماء، صلاة الإستخارة سنة من سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم. حيت قال ابن فارس؛ الاستخارة هي أن تسأل الله سبحانه وتعالى خيرَ الأمرين. والأصل في مشروعية صلاة الإستخارة؛ الحديت الدي رواه جابر ابن عبد الله، عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

متى يحتاج العبد لصلاة الاستخارة 

عندما يحتار المسلم بين أمرين من أمور مجهولة العواقب، ولا يدري أيهما خير وأيهما شر. إذا شك وتردد فما عليه إلا بصلاة الاستخارة(نصيحة الرسول عليه الصلاة والسلام)، لكي يصبح شكه يقينا وتردده تباتا. حيت قال محمد صلى الله عليه وسلم : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُل... (دعاء الاستخارة). 
وكمتال على أوقات الإستخارة نذكر: 
إستخارة الله في الزواج، العمل، البيع والشراء، وغيرهما من أمور الدنيا.

دعاء الإستخارة 

دعاء الإستخارة الصيغة الأولى 

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ (تسميه) خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ واصرفه عني وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ


دعاء الاستخارة كامل




دعاء الإستخارة الصيغة التانية

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ (تسميه) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْنِي عَنْهُ واصرفه عني وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ


دعاء الاستخارة كتابة


صلاة الإستخارة

الوضوء.

النية : تنوي أنك ستصلي ركعتين نافلة تدعو فيها الله عز وجل أن يقدر لك الخير فيما ستقدم عليه من الفعل.

تصلي ركعتين لله (و يستحب أن تقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون و في الركعة التانية سورة الاخلاص).

حمد الله عز و جل.

الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم (و يستحب في دلك الصلاة الابراهيمية).

قراءة دعاء الإستخارة.

الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم (والأفضل في ذلك الصلاة الإبراهيمية).


كيف تكون صلاة الاستخارة


شروط الإستخارة

تقوم الإستخارة على مجموعة من الأسباب أهمها النية، الأخد بالأسباب، الرضا بقضاء الله وقدره وطلب الإستخارة في أمور الدنيا المباحة (لا إستخارة في ما حرم الله).

بعد صلاة الإستخارة(الإستشارة)

تعتبر الشورى (إستشارة أهل الرأي والأمانة) أحد اكتر الأمور التي أمر بها الله عز وجل في كتابه الكريم، حيت أمر الله سبحانه وتعالى في سورة  آل عمران الرسول صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه ؛ وقال { وشاورهم في الأمر }. ونستدكر أيضا حديث فاطمة بنت قيس عندما خطبها معاوية وأبو جهم بن حذيفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أما أبو جهم فلا يضعُ عصاهُ عن عاتقهِ ، وأما معاويةُ فصعْلُوكٌ لا مالَ لهُ ، انكحِي أسامةً بن زيدٍ : قالت : فكرهتُه ، ثم قال : انكحي أسامةَ بن زيدٍ ، فنكحتُه ، فجعلَ اللهُ في ذلك خيرا واغْتبَطْتُ به".
ومن شروط الشورى، أن يكون الشخص الذي نستشيره عنصر خبرة وتجربة، وأن يكون أمين وصادقا.

إقرأ أيضاً  



تعليقات